أحدث الإضافات

واقع حقوق الإنسان في الإمارات "مظلم" يتغذى على الاضطهاد والقمع والتعذيب
طهران تهاجم مجلس التعاون وتزعم أن الجزر الثلاث الإماراتية المحتلة إيرانية
"رايتس ووتش": تطلق الإمارات قمة رواد التواصل الاجتماعي فيما تحبس النشطاء بسبب تغريدة"!
موقع عبري: (إسرائيل) رفضت طلبا إماراتيا لشراء طائرات بدون طيار هجومية
محمد بن زايد يستقبل رئيس النيجر ويبحث معه تعزيز العلاقات بين البلدين
هناك آخرون في سجون الإمارات
"سكاي لاين" : الإمارات جندت خبراء وقراصنة إلكترونيين أجانب للتجسس على مواطنيها
معركة غريفيث في استكهولم
إجراءات القمع الجديدة
القمة الخليجية تدعو لوحدة الصف وتفعيل القيادة العسكرية الموحدة
نائب لبناني:مسؤولون إماراتيون أكدوا قرب افتتاح سفارة بلادهم في سوريا واستئناف العلاقات معها
سؤال المواطنة والهوية في الخليج العربي
مسؤول أمريكي يصرح من أبوظبي: نعارض بشدة وقف دعم التحالف السعودي الإماراتي باليمن
391 مليون درهم تعاقدات "الداخلية" الإماراتية في معرض "آيسنار أبوظبي 2018" للأمن الوطني
المواقف العربية من الاحتجاجات الفرنسية

شكوى من الولايات المتحدة والاتحاد الأوروبي ضد الإمارات والسعودية إلى منظمة التجارة العالمية

إيماسك - وكالات

تاريخ النشر :2018-07-18

قدمت الولايات المتحدة والاتحاد الأوروبي وسويسرا شكاوى لمنظمة التجارة العالمية بشأن الضرائب الانتقائية التي تفرضها السعودية والإمارات والبحرين على مشروبات الطاقة والمشروبات الغازية.
 

وأظهرت مذكرات اجتماع لمنظمة التجارة العالمية، عقد في الثالث والرابع من يوليو/ تموز وفقا لوكالة "رويترز"، أنه طُلب من الدول الثلاث شرح أسباب فرض ضريبة نسبتها 100% على مشروبات الطاقة و50% على المشروبات الغازية الأخرى.

وصرح مسؤول تجاري في جنيف لـ"رويترز"، بأن الولايات المتحدة دعت الدول الثلاث لإلغاء الضريبة وحثت دولا خليجية أخرى على ألا تطبقها، بينما طلبت سويسرا من وزراء مالية هذه الدول دراسة تعديل الضريبة.

وقال مصدر في الاتحاد الأوروبي ودبلوماسيان في الخليج للوكالة ذاتها إن الاتحاد الأوروبي لا يعارض فكرة فرض ضرائب، ولكن يعتقد أن هناك تمييزا نظرا لاحتساب الضريبة على أساس سعر التجزئة وعدم فرضها على المشروبات غير الغازية التي تحتوي على سكر. 

وأضاف المصدر أن الاتحاد سيدرس الدعوة لإجراء مشاورات رسمية في المنظمة إذا عجز عن تسوية قضية الضرائب من خلال محادثات ثنائية، بينما قال دبلوماسي أوروبي طلب عدم نشر اسمه إنه "لا يوجد منطق تماما من منظور صحي"، وذلك ردا على التبرير السعودي في محضر الاجتماع المنشور على الموقع الإلكتروني للمنظمة بأن الضريبة المفروضة تهدف إلى حماية صحة الإنسان والبيئة وليس حماية الصناعة المحلية.

وقال مصدر في الاتحاد إن البحرين أشارت إلى أن الدول الثلاث مستعدة لإجراء مشاورات ثنائية.

وذكرت شركة يورومونتور لأبحاث السوق أن حجم سوق المشروبات الغازية في الخليج، الذي يضم قطر والكويت وسلطنة عمان أيضا، بلغ 8.4 مليارات دولار العام الماضي. 

وتضر الضرائب بشركات من بينها كوكاكولا وبيبسي ورد بول. ولم يتسن الحصول على تعقيب من مسؤولين في السعودية أو الإمارات أو البحرين أو الاتحاد الأوروبي.


وسبق أن وافقت دول مجلس التعاون الخليجي الست (السعودية، الكويت، قطر، سلطنة عمان، الإمارات، البحرين) على فرض ضريبتي القيمة المضافة والانتقائية، وبدأت السعودية والإمارات بتطبيق الضريبتين في عام 2017، بينما فرضت البحرين الضريبة الانتقائية فقط وأجلت الأخرى لفترة لاحقة، في حين لم تبدأ بعد قطر وعُمان والكويت باتخاذ خطوات بشأنهما. 
 

وقالت دول الخليج إن الضريبة تهدف إلى تنويع مصادر الدخل وتحسين أنماط الحياة الصحية في هذه الدول التي تعاني من ارتفاع معدلات السمنة ومرض السكري.

وفي أول أكتوبر/تشرين الأول الماضي، بدأت الإمارات تطبيق أول ضريبة في تاريخها على سلع انتقائية توصف بأنها ضارة بالصحة، مثل التبغ ومشتقاته ومشروبات الطاقة ونظيراتها الغازية المحلاة.

وارتفع معدل التضخم في الإمارات إلى 2.1% خلال أكتوبر الماضي حسبما أظهرت بيانات المكتب الوطني للإحصاء حول أسعار المستهلكين، وذلك بعد البدء بتطبيق الضريبة الانتقائية.


حمل الموضوع كملف PDF طباعة الموضوع

مواضيع ذات صلة

ارتفاع التضخم السنوي بالإمارات 1.62% خلال شهر أكتوبر

توقعات بارتفاع إيرادات الإمارات من «القيمة المضافة» إلى 24 مليار درهم

ارتفاع معدل التضخم السنوي في الإمارات 3.78 % يوليو الماضي

لنا كلمة

إجراءات القمع الجديدة

صدرت تعديلات جديدة على "قانون العقوبات"، وفيما يبدو أنها ليست مواد قانونية لكنها أقرب إلى إجراءات إدارية تظهر تجريماً واضحاً للدراسات البحثية السياسية والاجتماعية، وتعتبرها أسراراً تخص أمن الدولة! ...

اقرأ المزيد
القائمة البريدية ليصلك كل جديد من موقع إيماسك ..