أحدث الإضافات

للمرة الثالثة...الإمارات تعلن تأجيل إفتتاح المحطة النووية إلى 2020
وزير يمني : على الشرعية تصحيح العلاقة مع أبوظبي أو فض التحالف معها
قادما من قطر...رئيس الوزراء الأثيوبي يصل الإمارات ويلتقي محمد بن زايد
"الدولي للعدالة وحقوق الإنسان" يندد باستمرار الاعتقال التعسفي لأحمد منصور للعام الثاني
قطر: محطة "براكة" النووية في الإمارات تهدد الأمن الإقليمي...وأبوظبي ترد
العنف ضد المهاجرين.. واقع غربي
طغاة العرب وإرهاب نيوزيلندا
بلومبرغ : مساعي إماراتية لبيع بنك "فالكون" لتورطه بفضيحة فساد بماليزيا
عبد الخالق عبدالله يهاجم أوردغان لموقفه من مجزرة نيوزيلندا ويتهمه ب"الانتهازية"
حاكم سقطرى باليمن يحذر الإمارات من تشكيل أي قوات عسكرية غير حكومية
تكميم الأفواه وسيلة السعادة في الإمارات.. قراءة في تطويع المفاهيم
العفو الدولية: ربع مليون شخص يوقعون عريضة لوقف بيع السلاح للرياض وأبوظبي
ناشينال إنتيرست: السعودية والإمارات أكثر القوى زعزعة لاستقرار الخليج
لوفيغارو: غموض حول خلافة سلطان عُمان ومخاوف من السعودية والإمارات
مسلمو الغرب.. الطريق لإسقاط أبارتايد القتل

"بترول أبوظبي" تبيع 20% من امتياز حقلي نفط بحريين لشركة إسبانية بقيمة 1.5 مليار دولار

إيماسك - وكالات

تاريخ النشر :2018-02-19

وقعت شركة بترول أبوظبي الوطنية «أدنوك» التابعة لحكومة أبوظبي أمس الأحد اتفاقية مع شركة «سيبسا» الإسبانية (وهي مملوكة إماراتيا) حصلت بموجبها الأخيرة على حصة 20 في المئة في امتياز حقلين بحريين بقيمة بلغت 1.5 مليار دولار.


وتسري الاتفاقية لمدة 40 عاما ويبدأ العمل بها اعتبارا من 9 مارس/آذار 2018، وهي تهدف الى مضاعفة الانتاج في حقلي إم اللولو وصرب لتبلغ فيهما 215 ألف برميل في اليوم.


وقال سلطان بن أحمد الجابر، الرئيس التنفيذي لـ»شركة بترول أبوظبي الوطنية»، في بيان ان هذه الاتفاقية «تعد إنجازا كبيرا ضمن جهود تطوير قطاع النفط والغاز في أبوظبي على نحو متكامل وبعيد المدى».

وتملك ابوظبي اكثر من 90 في المئة من احتياطي النفط الخام الاماراتي الذي يقدر بـ98 مليار برميل. وتخطط «أدنوك» لزيادة قدرتها الانتاجية هذا العام من 3,2 ملايين برميل في اليومالى 3.5 مليون.

 

وأعلنت «أدنوك» في 10 شباط/فبراير 2017 عن حصول إئتلاف من شركات تقوده شركة النفط والغاز الهندية «فيديش» على حصة 10 في المئة في امتياز حقل زاكوم السفلي البحري بهدف زيادة الانتاج من هذا الحقل أيضا.


وتعتزم «أدنوك» زيادة طاقة تكرير النفط الخام بنحو 60%، ومضاعفة إنتاجها من البتروكيميائيات بأكثر من ثلاث مرات ليصل إلى 4.14 


مليون طن سنويا بحلول 2025 من خلال خطة للتوسع المرحلي تهدف مبدئيا إلى تطوير أصولها الحالية لدفع عجلة النمو وتنويع محفظة المنتجات بما يسهم في تحقيق أهدافها الاستراتيجية والمتمثلة في تعزيز الربحية في قطاع الاستكشاف والتطوير والإنتاج، وزيادة القيمة في مجال البتروكيماويات، وضمان إمدادات اقتصادية ومستدامة من الغاز.

 

وتقوم أدنوك حاليا بتحديد اتفاقيات الامتياز مع الشركاء المحتملين الآخرين في الحصص المتبقية ضمن امتياز الحقول البحرية في «صرب/أم اللولو»، و»زاكوم السفلي»، و»أم الشيف» و»نصر».


ويتماشى اختيار «سيبسا»، المملوكة بالكامل لشركة « مبادلة للاستثمار» الإماراتية، مع استراتيجية «أدنوك» التي تهدف إلى زيادة العائد الاقتصادي من الموارد الهيدروكربونية والتوسع في عمليات التكرير والغاز والبتروكيميائيات، وتعزيز الاستثمار في دولة الإمارات.


وتعمل «سيبسا» في قطاع الطاقة منذ عام 1929 وتمتلك أعمالا في أكثر من 20 دولة في خمس قارات وتغطي عملياتها مجالات الاستكشاف، والإنتاج، والتكرير، والتوزيع، والتسويق، والصناعات الكيميائية، والغاز والطاقة، والخدمات التجارية، والطاقة المتجددة، وتموين السفن بالوقود. 


وتعتبر «سيبسا» أكبر منتج لمادة «الكيل البنزين الخطي» على مستوى العالم وهي أيضا منتج رئيسي للألكيومين وثاني منتج في العالم للفينول والأسيتون، حيث تمتلك سبعة مصانع للمواد الكيميائية في أوروبا وآسيا وأمريكا.


حمل الموضوع كملف PDF طباعة الموضوع

مواضيع ذات صلة

الجنوب الليبي بين مطرقة حفتر وسندان الإمارات

مجموعة النفط النمساوية "أو.إم.في" تستحوذ على 20% من حقلين للنفط في الإمارات

قطر: محطة "براكة" النووية في الإمارات تهدد الأمن الإقليمي...وأبوظبي ترد

لنا كلمة

حرمان المعتقلين من حقوقهم

حرمان السجناء من الزيارة وانتهاك حقوقهم في سجون رسمية، سحق للإنسانية، وإذابة للقيم والمبادئ الإنسانية التي تربط علاقة الإنسان بأخيه الإنسان أو المواطنين بالسلطة. فما بالك أن يتم حرمان معتقلين من حقوقهم وكل جريمتهم أنهم… ...

اقرأ المزيد
القائمة البريدية ليصلك كل جديد من موقع إيماسك ..