قرقاش: السعودية ستقرر استمرار مشاركة الإمارات في التحالف العربي من عدمها

 

قال وزير الدولة للشؤون الخارجية الإماراتي "أنور قرقاش"، إن مشاركة الإمارات في التحالف العربي جاء  استجابة لدعوة السعودية والملك "سلمان بن عبدالعزيز" وأن استمرار الإمارات في هذا التحالف مرتبط بهذه الدعوة، وأن السعودية هي التي تقرر استمرار الدور الإماراتي في التحالف من عدمه.

 

وأوضح "قرقاش"، عبر حسابه بـ"تويتر"، ليل السبت، أن "التحالف السعودي الإماراتي ضرورة استراتيجية في ظل التحديات المحيطة، مشيرا إلى أن اليمن مثال واضح في ذلك".

 

وحول متانة العلاقات بين البلدين، صرح الوزير الإماراتي بأن ارتباط أبو ظبي بالرياض وجودي وأكثر شمولا وخاصة في الظروف الصعبة المحيطة على حد تعبيره.

 

و الأسبوع الماضي أكد وزير يمني أن الحكومة طلبت من الرئيس عبد ربه منصور هادي وقف مشاركة الإمارات في التحالف بعدما اتهمتها بدعم انقلاب المجلس الانتقالي الجنوبي على السلطة الشرعية بالعاصمة المؤقتة عدن، الأمر الذي تنصلت منه أبو ظبي.

 

وكشف وزير النقل صالح الجبواني عن طلب استبعاد الإمارات من التحالف، في تصريحات نشرتها وكالة سبوتنيك الروسية الأربعاء.

 

وقال الجبواني إنه سيتم إعداد ملفات سياسية وحقوقية للهيئات والمحاكم الدولية ضد الإمارات وضباطها. وأضاف أن الملفات ستشمل كل ما فعلته أبو ظبي باليمن من انتهاكات وسجون سرية والتعدي على سيادة البلد واقتطاع أجزاء من أراضيه.

 

كما قال إن المجلس الانتقالي ولد في غرفة مخابرات في أبو ظبي، وإنه أداة إماراتية مئة في المئة، على حد تعبيره.

 

وخلال اجتماعي استثنائي عقدته أمس بالرياض، حملت الحكومة اليمنية الإمارات المسؤولية الكاملة عن انقلاب المجلس الانتقالي الساعي إلى فصل جنوب اليمن عن شماله، وطالبتها بوقف كل أشكال الدعم والتمويل للمليشيات.

رابط الموضوع: http://www.emasc.org/news/view/15628